من يكون الصحفي ستيفن سوتلوف الذي تهدد داعش أمريكا بإعدامه




الصحفي  الامريكي ستيفن سوتلوف الذي يهدد تنظيم داعش بإعدامه في نفس فيديو قتل جيمس فولي  والذي رهن التنظيم الارهابي حياته بقرار أوباما بوقف قصف  أرتاله في العراق
 
 الصحفي من مواليد ميامي بولاية فلوريدا  وهو متخرج من جامعة سنترال،  عمل كصحافي حر في مجلة تايم، ثم في اسبوعية كريستيان سايانس مونيتور الأمريكية، ونشرة فورن بوليسي، وأخيرًا صحيفة وورد افير.
 
كتبت صديقته آن مارلو، التي التقته خلال النزاع في ليبيا، في تغريدة على تويتر: “عاش في اليمن سنوات عدة، وكان يتكلم العربية بطلاقة، ويحب كثيرًا العالم الإسلامي  لذلك هو مهدد بقطع رأسه”.
 
واضافت في حديث مع صحيفة ميامي هيرالد “أثار إعجابي نضجه ورصانته، لم يكن مغامرًا بتاتًا”، مؤكدة انه “كان يحترم كثيرًا الثقافة الإسلامية”.
 
وكان الصحافي يرسل على إنستاغرام وفايسبوك صورًا مثيرة لمدنيين أسرى في نزاعات، مثل اطفال مخيم لاجئين سوريين. وعلى تويتر كان يتطرق الى النزاع في سوريا بعد الربيع العربي في مصر وسقوط النظام الليبي، وكان يحبذ ايضا الحديث عن فريقه المفضل لكرة السلة ميامي هيت.
 
وتساءل في إحدى آخر تغريداته على تويتر: “هل من العيب محاولة التركيز على سوريا والتفكير ايضا في مباراة هيت النهائية؟”.
 
ووصفه اخر مشغليه “وورد افير” في حديث إلى قناة ايه بي سي بانه “صحافي رصين وشريف، يهتم بفهم الامور من وجهة النظر المحلية، والتعبير عن رأيه بصراحة، انه بلا شك شجاع″. والتقى بن توب الصحافي العامل لحسابه الخاص سوتلوف في كيليس في تركيا عند الحدود مع سوريا قبيل خطفه، ودار حديث بينهما حول الرجل الذي سيساعدهما على عبور الحدود في آخر زيارة لسوريا.
 
وكتب الصحافي في دايلي بيست “كان محنكا”، وكان “حذرا، وقال لي انه منهك”. واضاف “ قال لي سوتلوف انه تعب من تعرّضه للضرب واطلاق النار واتهامه بالتجسس قال لي انه يريد ان يتوقف لفترة ما عن تحقيقاته على الاقل حول النزاعات في الشرق الاوسط، وربما يستأنف دراسته في فلوريدا لكنه في النهاية كان يريد القيام بآخر رحلة الى سوريا”.
 
وظن بن توب ان اسم الرجل الذي ساعده على العبور وصل الى مسامع المقاتلين الاسلاميين جراء خطأ ارتكبه مصور كندي غير حذر، كان يحاول بدوره الدخول الى سوريا، لكنه تراجع في اخر لحظة. 
 
وبعد بث شريط الفيديو الذي ظهرت فيه عملية قطع رأس الصحافي جيمس فولي، اطلقت عائلة سوتلوف عريضة تدعو الرئيس اوباما الى اتخاذ “تدابير فورية لانقاذ حياة ستيفن بكل الوسائل”.

0 comments:

إرسال تعليق

 
. © جميع الحقوق محفوظة